السَّـلَامُ عَلَيْـكُمْ زائِرُنَا الْكَــرِيمُ ، يُشَرِّفُـنَا
أَنْ تَقُومَ بِالتَّسْجِيلِ لِلْمُشَارِكَةِ فِي الْمُنْتَدَى


دَعْوَةٌ إِلَى الْإِصْلاَحِ وَمُرَاجَعَةِ التُّرَاثِ مِنْ أَجْلِ تَصْحِيحِهِ .
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهجية تقويم الكفاية الاساسية(الادماج النهائي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كاوا محمد
المراقب العام
المراقب العام
avatar


مُساهمةموضوع: منهجية تقويم الكفاية الاساسية(الادماج النهائي)   الثلاثاء 19 أكتوبر 2010 - 13:07

/توطئة/
ان بناء الكفاية مرتبط بشكل وثيق بالقدرة على الفعل.فمرحلة الادماج هي مرحلة تحدد قيمة و فعالية ما اكتسبه المتعلم من منطلق ان التعلم الفعال هو الذي يتيح للمتعلم القدرة على مواجهة وضعيات جديدة-للاشارة- ان انشطة الادماج تتميز باستقلالية المتعلم.
و تتوج ماسبقها من انشطة الاكتساب و تتيح للمتعلم تعبئة مكتسباته قصد معالجة وضعيات جديدة وعلى هذا الاساس تكون وضعيات التقويم مشابهة للوضعيات المقدمة خلال الادماج النهائي.
2/دليل الاستاذ/ اداة مهمة تساعد الاستاذ على تدبير اسابيع الادماج.اذ يتضمن ثلاث اجراءات منهجية تروم تحقيق الاستثمار الامثل للوضعيات/
ا- تعلم الادماج/و هي سيرورة شخصية تهم كل متعلم على حدة تدربه على تعبئة مكتسباته خلال الاسلبيع 6 المخصصة للتعلمات المجزاة.
ب – معالجة الاخطاء و خاصة تلك المتصلة بالكفايات الاساسية.
ج – الاقرار بمدى تمكن كل متعلم من الكفايات الاساسية.
.................................................. ........................................
3 – بطاقة الاستثمار/
و هي اداة تساعد الاستاذ على تدبير الوضعيات الادماجية ا / التدرب على الادماج (الوضعية 1)
ب/ تقويم القدرة على الادماج (الوضعية2)
4– محتويات بطاقة الاستثمار/
ا – تقديم الوضعية/.العنوان/السياق/.الاسناد/.التعليمة .
ب – انجاز المهمة/مهاة للتفكير./ .تقاسم في مستوى التعلمات ./.انجاز التعليمات فرديا دفعة واحدة .تقاسم الافكار في مجموعات صغيرة .
.................................................. ........................................
5 – شبكة التحقق /
تتوفر الشبكة على عمودين/
1 – العمودالاول/مواصفات العمل المطلوب/او معايير و مؤشرات الانتاج المنتظر/ ا/م-ملاءمة الانتاج.ب/م-الاستخدام السليم للموارد.ج /م- الانسجام.د/م-جودة التقديم المنتظر.يوجه هذا العمود الى المتعلم(انا).
2 – العمودالثاني/موجه الى الاستاذ/ يضم مؤشرات التحكم الاذنى .و يساعد الاستاذ في بلورة استراتيجيات المعالجة الذي تعيق نماء الكفاية.
.................................................. ........................................
6 – وظائف الشبكة /
ا / التعاقد مع المتعلم .
ب / مرافقة المتعلم قصد اجتناب الخطا .
ج / التقويم الذاتي. .
د / يعتمد الاستاذ الشبكة للتشخيص و المعالجة و الاقرار. .
.................................................. .........................................
7– شبكة التصحيح /
تساعد لاستاذ هذه الشبكة على تحديد مستوى التحكم الاذنى للمتعلم في كل المعايير وفي كل كفاية و مرحلة ثم ترجمة ذلك الى نقاط عما هو محدد في الشبكة. .
وتتضمن شبكة التصحيح بالنسبة للوضعيات 2 في المرحلتين/3و4 الى اعداد تقويم اشهادي.
من السنة 1الى4 ضبط مختلف المواد لثلاثة معايير/ا – معيارين اثنين يمثلان الحد الاذنى المتصلةمباشرة بالكفاية الاساسية /الاملاءمة و سلامة ادوات المادة.
ب – المعيار الثالث/ معيار الاثقان بالنسبة للسنة 5و 6 .

1 – يقيس معيار الملاءمة مدى تناسق المنتوج مع السياق و الاسناد . .
2 - – يقيس معيار الاستعمال السليم للموارد.مدى التمكن الصحيح لتوظيف مكتسباته السابقة في وضعيات جديدة. السابقة. .
3 - – يقيس معيار الانسجام (التسلسل و الوجاهة) . .
4 - – يقيس معيار جودة العرض. (القدرة على الخلق و الابداع)

8 / شبكة التصحيح
يمكن اصدار احكام حول درجات اكتساب الكفاية.لتحقيق ذلك يجب استعمال شبكة توضح ذلك بالنسبة لكل تلميذ.( نموذج)
المستوى 1/كفاية متميزة/تفوق النقطة المطلوبة/اكثر من17
.............2/...... مقبولة / توازي النقطة المطلوبة/17/17
.............3/...... دون المستوى المطلوب /اقل من 17
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منهجية تقويم الكفاية الاساسية(الادماج النهائي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أَقْسَامُ الْمُنْتَدَى :: مُنْتَدَى التَّرْبِيَةِ و التَّعْلِيمِ-
انتقل الى: